دروس السنة 3

S’abonner
5 personnes suivent Salah Berkani. Soyez le premier parmi vos amis.
                                 التربية الغذائية
1) تمهيد إشكالي .
في بعض الحالات يصف الطبيب نظاما غذائيا خاصا للمريض يسمى الحمية الغذائية التي تجنب مضاعفات بعض الأمراض مثل مرض السكري ، هذه الحمية تجنبهم إستهلاك الأغذية الغنية بالسكريات . كما توصف حميات غذائية خاصة منحلة للتخفيف من الون و الحفاض على رشاقة الجسم و تجنب الأمراض الإقتياتية . أما الرياضيون فيتبعون حميات غذائية للرفع من آدائهم و طاقتهم أثناء المباريات الرياضية .
*فما هي مكونات الأغذية التي نتناولها في وجباتنا ؟
*ما هو دور مختلف الأغذية في الجسم ؟
*ماهي أسباب الأمراض الإقتياتية ؟
*ماهي شروط التغذية المتوازنة ؟

2)ماهي مكونات الأغذية ؟
   أ- تجارب  :
للكشف عن مكونات الأغذية نستعمل الكواشف و هي محاليل كيميائية تحدث تغيرات ملاحظة بالعين المجردة عندما نظيفها الى الاغذية  وهي :
كواشف
دورها
التغيرات التي تحدثها
ماء يودي
الكشف عن النشا
تلون أزرق بنفسجي داكن
محلول فهلينغ
الكشف عن الكليكوز و المالتوز
راسب أحمر آجوري
حمض النتريك
الكشف عن البروتيدات
تلون أصفر
أكسلات الأمونيوم
الكشف عن املاح الكلسيوم
راسب أبيض
نترات الفضة
الكشف عن املاح الكلورورات
لااسب ابيض يسود بالضاءة
-للكشف عن الدهون في غذاء ما  نقوم بحك هذا الغذاء على ورقة بيضاء فإذا ظهرت بقعة شبه شفافة لا تختفي رغم تعرضها للحرارة فإن هذا الغذاء يحتوي على دهون
-للكشف عن المواد القابلة للذوبان في الماء  في غذاء ما مثل الأملاح المعدنية و الكليكوز و المالتوز يجب أن نحضر رشاحة هذا الغذاء .
- لتحضير رشاحة الخبز مثلا نضع قطعا من الخبز في ماء خالص لكي تذوب المواد القابلة للذوبان في الماء ، ثم نرشح هذا الخليط للحصول على رشاحة الخبز .ولتحضير رشاحة الحليب نخثر الحليب بواسطة حمض فينفصل الحليب الى جبن يعلوه سائل يسمى المصل ،ثم نرشح المصل للحصول على رشاحة الحليب .

ب)خلاصة
الأغذية التي نتناولها (البطاطس، الخبز ، اللحم ، الحليب ...) تتركب من مواد عضوية (سكريات ، بروتيدات ، دهون ...) و مواد معدنية (الماء ، الاملاح المعدنية) لهذا تسمى أغذية مركبة . أما المواد العضوية و المعدنية التي تدخل في تركيب الأغذية تسمى أغذية بسيطة .

ت) تصنيف الأغذية حسب تركيبها .
*أغذية غنية بالبروتيدات : مثل اللحوم  و القطانيات و الاسماك و البيض .
*أغية غنية بالدهون : مثل الزيوت و اللحوم
*أغذية غنية بالسكريات : مثل الخبز و الفواكه الجافة .
إن الحليب حتوي على جميع المواد الضرورية لنمو الرضيع كما يحتوي على نسب متقاربة من المواد العضوية  لهذا يعبر الحليب غذاء مركبا كاملا و متوازنا .أما الحليب فإنه يفتقر الى المواد الضرورية للنمو و يحتوي على كميات غير متوازنة من المواد العضوية لهذا يعتبر غذاء مركبا غيركامل و غير متوازن .

3) لنكتشف أعراض و أسباب بعض الفاقات الغذائية .
 في المجتمعات الفقيرة فإن المجاعة تسبب الفاقات الغذائية ينتج عنها أمراض .أما في المغرب فإن بعض العادات الغذائية السيئة مثل الفطام المفاجئ و حرمان الأطفال من بعض الأغذية هم في حاجة إليها هذه العادات تؤدي الى فاقات غذائية عند الأطفال فلنتعرف عن بعض الفاقات الغذائية .
  
فاقات غذائية
بعض أعراضها
أسبابها
طرق الوقاية
الكساح
-تشوه العضام الطويلة
-عوز في أملا الكلسيوم
-عوز فيتامين D
-تناول أغذية غنية بأملاح الكلسيوم وفيتامين D الحليب  والجبن
داء الحفر
-إلتهاب لثة الاسنان
-عوز فيتامين C
-تناول أغذية غنية بفيتامين C البرتقال و الطماطم
الكواشيوركور
- الأوديما
-نقص البروتيدات
-تناول أغذية غنية بالبروتيدات اللحوم و القطاني
التذرق
-إنتفاخ الغدة الدرقية
-عوز في مادة اليود
-تناول أغذية غنية بمادة اليود فواكه البحر
الهزال الإقتياتي
-هزال و ضعف و إنخفاض حاد في الوزن
-نقص عام في التغذية
-تناول كميات كافية من جميع الأغذية.

4) ماهو دور مختلف الأغذية في الجسم ؟
 أ) البروتيدات و أملاح الكلسيوم 
تتركب أعضاء الجسم من البروتيدات و الدهون والأملاح المعدنية أي من المواد التي  نتناولها . البروتيدات ذات نسبة كبيرة لذا تعتبر البروتيدات أغذية بنائية أو تشكيلية . كما أن أملاح الكلسوم تلعب نفس الدور لأنها تشكل العضام .
ب) السكريات و الدهون
رغم تناولنا كميات هامة من السكريات فإن الأعضاء تحتوي على نسبة قليلة منها لأنها تعترق في الجسم و تتحول الى طاقة  فائض السكريات يتحول الى شحوم (دهون)  مما يؤدي الى السمنة ، أثناء نقص غذائي أو إتباع حمية غذائية منحلة و ممارسة الرياضة فإن الشحوم تتحول الى سكريات و تحترق لتزود الجسم بالطاقة إدن دور السكريات و الدهون تزويد الجسم بالطاقة وتسمى أغذية طاقة .
ت )الفيتامينات 
الفيتامينات مواد توجد بكميات قليلة جدا في الأغذة لكنها تلعب دورا هاما في و ظائف الجسم و وقايته من الأمراض و تعتبر بذلك أغذية  وظفية .

5) ماهي شروط التغدية المتوازنة ؟
أ) حالات التغذية :
*تغذية ناقصة : عندما تكون كمية الأغذية المستهلكة لا تلبي الحاجيات الغذائية الجسم و تؤدي الى أمراض الفاقات الغذائية
*تغذية مفرطة : عندما تكون كمية الأغذية المستهلكة أكثرمن حاجيات الجسم و تؤدي الى أمراض السمنة و السكري
*تغذية متوازنة : عندما تكون كمية الأغذية المستهلكة توان الحاجيات الغذائية للجسم .
ب) تعريف الكلتة الغذائية
الكلتة الغذائية هي كمية الأغذية التي تلبي الحاجيات الغذائية للجسم خلال يوم واحد و يشترط فها أن تكون متنوعة كيفا و كافية كما .
________________________________________________________


                             الضهم والإمتصاص  
1)تمهيد إشكالي
في المستشفيات يحقن المرضى بمحلول إقتياتي يسمى القيت في قارورات معلقة بجوارهم و تقطر القيت في دمهم ،  هذا المحلول يحتوي على جزيئات غذائية مهضومة تغذي خلايا الجسم .إن جسم الأنسان يحصل على القيت طبيعيا بواسطة الجهاز الهضمي بواسطة وظيفة الهضم .
فما هي أعضاء الجهاز الهضمي ؟ وما هو دور كل عنصر ؟
وما هو الهضم ؟
ماهي مكونات القيت و ما هو مصيره   ؟
2) لنكتشف عناصر الجهاز الهضمي
يتكون الجهاز الهضمي من :
*الأنبوب الهضمي : و هي المسالك والتجاويف التي تمر داخلها الأغية التي نتناولها و يشتمل على الفم ، المرئ، المعدة ، المعي الدقيق ، المعي الغليض ، المستقيم و الشرج
*الغدد الهضمية : و هي أعضاء ملحقة تفرز سوائل تسمى العصارات الهضمية مثل الغدد اللعابية التي تفرز اللعاب .والبنكرياس والغدد المعدية والغدد المعوية .
3) لنكتشف التحولات الهضمية :
أ) ما هي التحولات التي تطرأ على الأغذية في الفم ؟ :
-بواسطة الأسنان تقطع و تطحن الأغذية الصلبة وتمتزج بالعاب و تتحول الى فتات .إنها تحولات فزيائية
- عندما نقارن تركيب قطعة خبز قبل وبعد المضغ نكتشف :
      * إنخفاض النشا
      * ظهور سكر المالتوز
      * وجود اللعاب  الذي تفرزه الغدد اللعابية .
ربما يتحول النشا الى مالتوز بواسطة اللعاب .

ب) ما هي التحولات التي تطرأ على الأغذية في المعدة ؟
-تؤدي موجات التقلص المعدي الى مزيد من طحن وسحق الأغذية و هذه تحولات فيزيائية .
-عندما نقارن تركيب اللقمة الغذائية قبل و بعد إجتيازها للمعدة نكتشف :
    * إنخفاض البروتيدات
    * ظهور عديدات البيبتيد
    * ظهولر العصارة المعدية التي تفرزها الغدد المعدية
ربما تتحول البروتيدات في المعدة الى عديدات البيبتيد بواسطة العصارة المعدية .

ت) التحولات الهضمية في المعي الدقيق
-تؤديي موجات التقلص المعوي الى إتمام طحن وسحق الأغذية .
-عندما نلاحظ محتوى المعي الدقيق في نهاية الهضم نكتشف :
    * إختفاء البروتيدا و انشا والدهون
     * ظهور جزيئات صغيرة مثل الأحماض الأمينية ، الكليكوز ، الأحماض الدهنية و الغليسرول .
     * ظهور العصارة البنكرياسية التي يفرزها البنكرياس
     * ظهور العصارة المعوية التي يفرزها الغدد المعوية  
     * ظهور الصفراء التي يفرزها الكبد .
ربما في المعي الدقيق تتحول جميع الجزيئات الكبيرة الى جزيئات صغيرة

3) ما هي طبيعة التحولات الهضمية ؟
أ) كيف يتحول النشا الى مالتوز ؟
       * تجارب :
أبابيب
    
      محتواها
           بعد مرور 20 دقيقة

نتائج
إختبار ماء يودي
إختبارمحلول فهلينخ
1
مطبوخ النشا +لعاب طري في مسخن مائي 37درجة
عدم ظهور تلون ازرق بنفسجي
ظهور راسب احمر آجوري
تحول النشا الى مالتوز في الأنبوب1
2
مطبوخ النشا+لعاب طري في قطع من الثلج
ظهور تلون أزرق بنفسجي داكن
عدم ظهور راسب أحم آجوري
عدم تحول النشا الى مالتوز في ألأنبوب2
     * تفسير النتائج  :
إذن يتحول النشا الى مالتوز بواسطة اللعاب تحت حرارة الجسم 37 درجة .لأن جزيئة النشا ضخمة أي تتكون من عدة جزيئات من الكليكوز ، و اللعاب يحتوي على مادة كيميائية تسمى أنزيم اللعاب أو نشواز اللعاب الذي يختص في تفكيك جزيئات النشا بواسطة الماء الى مالتوز ، هذه الظاهرة تسمى التبسيط الجزيئي و تتم حسب التفاعل الكيميائي التالي :

                                  
   نشا+نشواز اللعاب +ماء------------ >  مالتوز + نشواز اللعاب

 *إستناج :
إذن في الفم يتحول جزء من النشا الى مالتوز بواسطة نشواز اللعاب .
وفي المعي الدقيق يتحول المالتوز الى كليكوز بواسطة أنزيم يسمى المالتاز يوجد في العصارة البنكرياسية والعصارة المعوية حسب التفاعل الكيميائي التالي :
مالتوز+مالتاز+ماء+37°------------- > كليكوز + مالتاز
إذن في نهاية الهضم يتحول النشا الى كيلكوز .

ب) كيف تتحول البروتيدات  ؟
إن البروتيدات جزيئات ضخمة لأنها تتركب من عدة جزيئات من الاحماض الأمينية ، و العصارة المعدية تحتوي على أنزيم يسمى البوتياز1 أو الببسين و حمض الكلوريدريك  هذا الانزيم يحفز على تفكيك البروتيدات بواسطة الماء و حمض الكلوريدريك تحت حرارة الجسم و يحولها الى قطع من البروتيدات تسمى عديدات البيبتيد حسب التفاعل الكيميائي التالي :
بروتيدات+ببسين+حمض الكلوريدريك+ماء 37° ------<عديدات البيبتيد+الببسين
وفي المعي الدقيق تتحول عديدات البيبتيد الى أحما أمينية بواسطة أنزيم يسمة بروتياز 2 الذي يوجد في العصارة البنكرياسية و العصارة المعوية  حسب التفاعل الكيميائي التالي
عديدات البيبتيد+بروتياز2 +ماء+37°------> أحماض أمينية + بروتياز2
إذن في نهاية الهضم تتحول البروتيدات الى أحماض أمينية .

ت) كيف تتحول الدهون الى أحماض دهنية و غليسرول ؟
إن الدهون جزيئات ضخمة لأنها تتركب من عدة جزيئات من الأحماض الدهنية و الغليسرول . في المعي الدقيق تختلط الدهون بالصفراء التي تقسم القطرات الدهنية الى جزيئات دهنية صغرة . كما أن العصارة البنكرياسية و المعوية تحتويان على أنزيم يسمى الليباز الذي يحفز على تفكيك الجزيئات الدهنية الى أحماض دهنة وغليسرول  بواسطة الماء حسب التفاعل الكيميائي التالي :
جزيئات دهنية + ماء+ليباز 37°------> أحماض دهنية + غليسرول + ليباز
4) ما هو الهضم إذن ؟
الهضم هو مجموع التحولات الفزيائية والكيمائية التي تتعرض لها الجزيئات الغذائية الضخمة في الأنبوب الهضمي قصد تبسيطها و تحويلها الى قيت الذي يتكون من الكليكوز ، الأحماض الأمينية ، الأحماض الدهنية ، الغليسرول، الأملاح المعدنية ، الماء ، الفيتامينات .
3) ما هو مصير القيت ؟
  أ) ما هي الفائدة من الهضم ؟
تبسط الجزيئات الكبيرة الى جزيئات صغيرة لكي تصبح قادرة على إختراق الغشاء المعوي و مرورها الى الدم هذه الظاهرة تسمى الإمتصاص المعوي .
ب) ما هي خاصيات الجدار المعوي ؟
 المعي الدقيق عضو جد متعرق ويتكون ويتكون وجهه الداخلي من عدة طيات و هذه الطيات تحمل عدة إلتواءات مجهرية تسمى خملات معوية ، كل خملة معوية تتكون من غشاء جد رقيق و نفوذ يتكون من طبقة واحدة من الخلايا يحيط بشعيرات دموية وعرق لمفاوي .
على مستوى الخملات المعوية يمر الكليكوز و الأحماض الأمينية و الأملاح المعدنية والفيتامينات الى الدم أما الأحماض الدهنية فهي تمر الى العرق اللمفاوي .












هناك 37 تعليقًا:

  1. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ki 3amli

    ردحذف
    الردود
    1. bhal 5tk hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

      حذف
  2. شكرا زوين بزاف

    ردحذف
  3. شكرا للغاية

    ردحذف
  4. انا سكينة ابيبة من قلعة السراغنة اريد ان اوجه شكرا كبيرا من طرف تلامدة التالتة اعدادي بمؤسسة المربوح الاعدادية

    ردحذف
  5. لا شكرا على الواجب سكينة نحن في خدمة التلاميذ الاعزاء

    ردحذف
  6. شكرا لكم كتيرااااااااااااااااااا

    ردحذف
  7. سلام انا نفس البنت سكينة انا اليوم كلفني الاستاد باش نشرح ليهم هاد الدرس انا استعنت بكل المعلومات الموجودة وبصراحة شكرني الاستاد بزاف وانا هدا الشكر اللي اعطاه ليا بغيت نهديه للاستاد صالح البركاني

    ردحذف
    الردود
    1. ana oumaima mn safi arydean achkorkom kadalik aryde ane astfid min dors a5ra aldi satnchrnha

      حذف
  8. الله اودي يكثر من امثاتك

    ردحذف
  9. chokran jazilan

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا على هذه المعلومات التي فعلا افادتني

    خديجة من بوزنيقة

    ردحذف
  11. شكرا بزاف تحية لك يا استاد ما سلمى في مدينة الداخلة ونعم الاستاد

    ردحذف
  12. had lmw9i3 zwin walkin khaso izide i3ti ktar

    ردحذف
  13. na3m kay5so chi tryrat walkin rah wa3re ou zwyne

    ردحذف
  14. الشكر كل الشكر للأستاذ صالح على مجهوداته الجبارة. لكن لا يسعني إلى أن أتأسف على وضع التعليم ببلادنا,و هذا طبيعي في ظل هذه الممارسات الغير المقبولة من طرف الأساتذة, فكثير منا يلجأ إلى الأنترنيت لتحميل الجدادات و الدروس و البعض الأخر يعتمد على جدادات منسية في أرشيف مر عليه الدهر و رحل. أين هو الوعي التربوي والنضج الفكري للأسايذة أن هو الإبداع و الإبتكار فطرقنا التقليدية في التدريس لم تعد تنفع و اجتهادات البعض منا لا ترقى إلى المستوى المطلوب...... للحديت بقية ( لا لم نمت..... فقط فقدنا شهيتنا في الحياة)

    ردحذف
    الردود
    1. أنا الاستاذ صالح : أشاطرك الرأي و فإن الكثير من رجال التعليم لا يبتكرون و يكتفون بإجترار الدروس المنشورة و الجذاذات المنشورة وكأنها سلعة يتم تبادلها ناسيين ان الجذاذات و التحضير تتغير حسب العديد من العوامل ، لهذا فأنا بإستمرار أظيف و اجدد في طرق التدريس و الجذاذات و قد لاحظت على الاقل في مدينتي ان الكثير من الاساتذة ينقلون حرفيا الدروس والجذاذات . دمت من رواد الموقع لتقاسم التجارب شكرا على زيارتك للموقع و شكرا على ملاحظاتك ، انتظر ملاحظاتك للرقي بهذه المبادرة

      حذف
  15. ana mane kenitera 3adena dorose makhetalefine chewiya yamekalike tehate chihaja 3ela mosetawa lewatani

    ردحذف
  16. chokran li jami3 al asatida had doros li kadiro lina ntoma f internet 7na kandiroha 7naya 3la chkl ta7dir dyal dars li3atyina l asatida dyawlna 7naya

    ردحذف
  17. chokran chokran bzzzzzzzzzzzzaf 3lahad elmajhoud li kadirou m3ana ana kan wjh tahya dyali ljami3 alasatida dyawl lmarroc koulou min tanger l gwira

    ردحذف
  18. chokran lik aostad 3la had almaw9i3e aljamil li staft mno bzaaaaaaaf oanwajah lik ta7iya kabiiiiiiiiiiiira . okon machi had almaw9i3 ga3 manjib une bonne not

    ردحذف
  19. ميغسي ولاكن اش غادي نديرو فالمتحان واش نجيبو البيسي حدانا + كاينين شي أخطاءْ وشكرراااااااااا ~َ~

    ردحذف
  20. شكرا استاذ على هاد المعلومات و كنتمنااو تزيييييد درووس جداد

    ردحذف
  21. شكرا بزاف هادا احسن موقع دخلت ليه شكرا استاد

    ردحذف
  22. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  23. hay la3ala9a had chi

    ردحذف
  24. thanks teacher you really this is really awesome and sweet your work ^^plz ^^

    ردحذف