ملخصات السنة الاولى

                   مقدمة
إن النشاط العلمي الذي درسناه في المرحلة الابتدائية يشتمل على عدة  مواضيع مختارة من  عدة علوم  ، فماهي العلوم ؟ .
ماهي  العلوم  ؟
العلوم هي  المعارف و الاكتشافات التي يتوصل إليها العلماء حول الكون بواسطة أدلة وبراهين أي الملاحظات و التجارب و التفكير ، عكس الخرافات التي هي مجرد إعتقادات غير مؤكدة  ،هذه الاعتقادات كان يفسر بها الأنسان البدائي  الظواهر الطبيعية .
ماهي أنواع   العلوم ؟
تنقسم العلوم حسب ميدان تخصصها و منهاجها إلى :
    العلوم التجريبية أو   الطبيعية: تدرس الأشياء والكائنات المادية و الظواهر الطبيعية بواسطة الملاحظة  و التفكير والتجارب  و الاستنتاج ، هذه العلوم هي العلوم الفيزيائية  و علم الفلك ، وعلوم الحياة والأرض  ...
    العلوم الرياضية أو التجريدية : تدرس المفاهيم والعلاقات الذهنية  المجردة  بواسطة التفكير والاستنباط . وهي الرياضيات أي الجبر والهندسة و المنطق و التحليل،
العلوم   الإنسانية: تدرس الظواهر الإنسانية  مثل اللغات و الاجتماعيات والديانات والفنون ...
ماذا تدرس علوم الحياة و   الأرض ؟.
إن علوم الحياة تدرس الكائنات الحية الحيوانات و النباتات و تدرس الظواهر الإحيائية   وهي التنفس ، التغذية ، التوالد و النمو .
إن علوم الأرض تدرس المكونات السطحية و الباطنية للكرة الأرضية: التربة الصخور المعادن... و تدرس الظواهر التي   تحدث على سطح و في باطن الكرة الأرضية  وهي  انجراف الصخور  و الظواهر التي تحدث في باطن الأأرض و هي  الزلازل و البراكين.
ماهي مراحل البحث العلمي    التجريبي؟
تتم الاكتشافات العلمية عبر مراحل تسمى مراحل النهج التجريبي أو العلمي ، هذه المراحل هي : الملاحظة ، التساؤل ، الافتراض ، التجريب ، النتائج ، تفسير النتائج ثم الاستنتاج .
ماهي مواضيع مقرر علوم الحياة والأرض   السنة الإولى ثانوي إعدادي؟
الوحدة الأولى: العلاقات بين الكائنات الحية و تفاعلها مع الوسط : استكشاف الوسط ، تنفس الكائنات الحية ، تغذية الكائنات الحية .العلاقات الغذائية
الوحدة الثانية  : الظواهر الجيولوجية الخارجية : إنجاز الخرجة الجيولوجية ، الدورة الرسوبية ، مفهوم الزمن الجيولوجي ، الموارد المائية .

  العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
إن الوسط الطبيعي هو المكان الذي يوفر ظروف عيش الكائنات الحية بعيدا عن تأثيرات الإنسان، مثل الغابات و البحيرات و البحار والأنهار و الصحاري ...  هذه الأوساط توفر المأوى، الغذاء ، ثنائي الأوكسيجين ، الإضاءة ، الحرارة المناسبة للكائنات الحية  .  
فماهي العلاقات التي تربط بين مختلف الكائنات الحية في الوسط الطبيعي من جهة، و الكائنات الحية فيما بينها  من جهة أخرى جهة أخرى ؟

                                                       استكشاف الوسط الطبيعي .     
مقدمة
لاستكشاف الأوساط الطبيعية يجب القيام بخرجات بيئية  و استعمال أدوات  و طرقا  ملائمة . يتم هذا الاستكشاف قصد  تحديد مكونات الوسط الطبيعي  و اكتشاف  العلاقات و التفاعلات بين هذه المكونات  .
تساؤلات
فماهي أدوات و طرق استكشاف الوسط الطبيعي ؟
ماهي مكونات الوسط الطبيعي؟
ما هي أوجه تكيف الكائنات الحية مع وسط عيشها؟
لاختيار ولتحديد  موقع الوسط الطبيعي نستعمل الخرائط مثل:
-          الخريطة الطبوغرافية: التي تمثل معالم سطح الأرض.
-          الخريطة التربية: التي تمثل أنواع التربة على سطح الأرض.
-          الخريطة النباتية: التي تمثل أنواع النباتات على سطح الأرض.
-          الخريطة الجيولوجية: التي تمثل أنواع الصخور على سطح الأرض.
لجرد أنواع النباتات في الوسط الطبيعي يجب أن ننجز المعشبة: إن  المعشبة عبارة عن عينات نباتية  جافة ملصقة فوق ورق مقوى ، لإنجاز المعشبة نقوم ب  : 
-          أخذ عينات نباتية من الوسط الطبيعي.
-          نضعها داخل ضاغط النباتات لعدة أيام   لكي تنضغط وتجف و تحافظ على شكلها  .
-          نلصق هذه العينات الجافة فوق ورق   مقوى .
-          ندون اسمها الشائع واسمها  العلمي بالاستعانة بكتب تصنيف النباتات
نكتشف أنواع الحيوانات التي تستوطن الوسط الطبيعي بواسطة الملاحظة المباشرة من بعيد باستعمال المنظار  ..
كما يمكن   التعرف على أنواع الحيوانات في الوسط الطبيعي بواسطة الملاحظة الغير المباشرة من خلال اكتشاف آثار أقدامها   أو جحورها ، او فضلاتها ، أو الإصغاء إلى أصواتها ... كما يمكن صيد بعض الحيوانات بواسطة الشبكات يمكن تحنيط جثتها بواسطة الكحول أو إلصاقها الحشرات المصطادة بواسطة دبابيس على صفائح الفلين لنجاز تجميعة حيوانات . 
لاستخراج الكائنات الدقية   التي تعيش في التربة نستعمل جهاز برليز BERLEZE الذي يتكون  من قمع   بداخله غربال  فوق القمع مصباح  و أسفل القمع كأس يحتوي على كحول :  
-          نضع عينة من ذبال التربة داخل القمع.
-          نسلط الإضاءة على هذه العينة بواسطة المصباح.
-          تتعمق الكائنات الدبقة داخل القمع  لكي تسقط في الكحول لأنها تفر من الحرارة والإضاءة. 
ماهي مكونات الأوساط الطبيعية؟
بعد القيام بخرجة بيئية نكتشف إن الأوساط الطبيعية تتكون من :
-          مكونات فيزيائية لا إحيائية صلبة مثل الصخور أو سائلة مثل الماء أو غازية مثل الهواء.
-          مكونات إحيائية   هي الكائنات الحية التي تستوطن الوسط الطبيعي ، الحيوانات  و النبات بمختلف أنواعها  . التي تتأقلم مع ظروف الوسط الطبيعي وتستمد منه حاجياتها.
لملاحظة الكائنات المجهرية يجب أن ننجز تحضيرا مجهريا ونستعمل  المجهر.  
نضع عينة رقيقة من الشيء الذي نريد ملاحظته فوق صفيحة ثم نغمره في قطرة من الماء ونغطي  الكل بواسطة صفيحة زجاجية، ثم نضع هذا التحضير المجهري فوق مسرح المجهر.
نضع قطرة من ماء بركة فوق صفيحة زجاجية ونغطيها بواسطة صفيحة زجاجية  ونلاحظ هذا التحضير بواسطة المجهر الضوئي فنكتشف كائنات دقيقة متحركة  شكلها بيضاوي تسمى البراميسيوم . إن البراميسيوم كائن  حي  يتكون من خلية واحدة  لهذا يصنف إلى الكائنات الوحيدة الخلية  . تتكون خلية البراميسيوم من غشاء و نواة و سيتوبلازم.
نضع عينة  من بشرة البصل مثلا فوق صفيحة زجاجية ثم نغمرها في قطرة من الماء و نصب فوقها سائلا يسمى أزرق الميثيلين الذي يلون الخلايا ثم نلاحظ بالمجهر فنكتشف وحدات مجهرية مستطيلة تتكون كل وحدة من غشاء و نواة وسيتوبلازم إنها خلايا نباتية . تتكون الأعشاب و الأشجار عدة  خلايا لهذا تسمى كائنات متعددة الخلايا . 

نخدش الوجه الداخلي للخد بواسطة الضفر ثم نضع هذا المحتوى فوق صفيحة زجاجية و نصب فوقه قطررة من أزرق اللميتيلين و نغطي الكل بواسطة صفيحة زجاجية ثم نلاحظ هذا التحضير  بواسطة المجهر فنكتشف  وحدات كروية تتكون من غشاء و سيتوبلازم و نواة إنها خلايا حيوانية .
الخلية هي أصغر وحدة حية تتركب منها جميع الكائنات الحية  ،   تتكون الخلية من غشاء و سيتوبلازم و نواة ، و تنقسم إلى خلايا نباتية و خلايا حيوانية . بعض الكائنات الحية تتكون من خلية واحدة وتسمى كائنات وحيدة الخلية مثل البراميسيوم، أما الكائنات الكبيرة تتكون من عدة خلايا و تسمى كائنات متعددة الخلايا.
مجموعة من الخلايا المتشابهة تشكل نسيجا، و مجموعة من الأنسجة تشكل عضوا و الأعضاء تشكل  جهازا و الأجهزة تشكل الكائن الحي ، ان الكائنات الحية المتشابهة  تشكل نوعا ،  و مجموع أنواع الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية تشكل الغلاف الإحيائي .
                                           لننجز تمارين الصفحة 18   و 19 



رابط القناة                        رابط القناة                        رابط القناة 

                          التنفس في مختلف الأوساط.

مقدمة
إن معظم الكائنات الحية تحتاج إلى غاز ثنائي الأوكسيجين و تستمده من وسط عيشها الهواء أو الماء و تطرح في محيطها غاز ثنائي أكسيد الكربون، هذه العملية تسمى التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي و محيطه  . الكائنات الحية البرية تتبادل الغازات التنفسية مع الهواء أما الكائنات الحية المائية تتبادل الغازات التنفسية مع الماء.  كل منها يتوفر على أعضاء تنفسية مكيفة مع وسط عيشها.  
تساؤلات
فكيف نكشف على التبادلات الغازية التنفسية؟
ما هي الأعضاء التنفسية في مختلف الأوساط؟
لنكشف عن التبادلات الغازية التنفسية.
عند الإنسان
ملاحظة
يتجلى التنفس عند الإنسان و باقي الحيوانات في الحركات التنفسية إي الشهيق و الزفير:
-          أثناء الشهيق يتسع حجم القفص الصدري فيجلب الهواء داخل الرئتين،
-          ثناء الزفير يتقلص حجم القفص الصدري فيطرد الهواء خارج الرئتين.
تساؤل
ما هو الفرق بين هواء الشهيق وهواء  الزفير؟
افتراض
ربما كمية الغازات التنفسية تختلف في هواء الشهيق وهواء  الزفير؟
تجارب    
نتزفر في ماء الجير بواسطة   أنبوب. و نقيس نسبة ثنائي الأكسجين في الهواء المستنشق والهواء المتزفر .  موردرقمي
نتائج .
يتعكر ماء الجير، ويعطى جهاز الأوكسيمتر النتائج التالية
هواء الشهيق
نسبة ثنائي الأوكسيجين 20.9%
هواء الزفير
نسبة ثنائي الأوكسيجين 16.4%

تفسير النتائج:
يتعكر ماء الجير عندما نتزفر فيه لأن الهواء المتزفر يحتوي على نسبة كبيرة من ثنائي أوكسيد الكربون.
استنتاج
إذن نسب الغازات التنفسية تختلف في الهواء المستنشق و الهواء المتزفر أما نسب الغازات الأخرى متساوية، لأن الإنسان يستهلك من الهواء غاز ثنائي الأكسيجين و يطرح في الهواء غاز ثنائي أوكسيد الكربون .

الغازات التنفسية
ثنائي الأوكسيجين
ثنائي أوكسيد الكربون
الهواء المستنشق
20.9%
0.03%
الهواء المتزفر
16.6%
4.4%
                                           جدول يقارن نسب الغازات التنفسية في هواء الشهيق و هواء الزفير
لنكشف عن التبادلات الغازية التنفسية عند الحيوانات البرية .
تجربة
بواسطة عدة تجريبية تتكون من ماء الجير وجهاز الأكسيمتر وإيناء كما هو مبين في الوثيقة يمكن أن نكشف عن التبادلات الغازية التنفسية عند الحيوانات مثل الجراد و الفأر ...  
نتائج
بعد مرور عدة دقائق نلاحظ تعكر ماء الجير و انخفاض نسبة ثنائي الأكسيجين في الهواء داخل الإناء.  يجب ان نخرج الحيوان من القارورة  قبل ان يموت اختناقا بعد نفاذ  ثنائي الأكسيجين من الهوا ء داخل القارورة .
تفسير النتائج
تنخفض نسبة ثنائي الأكسجين من الهواء داخل الإناء لأن الحيوان استهلك ثنائي الأكسيجين، ويتعكر  ماء الجير لأن الحيوان يطرح غاز ثنائي الأكسيجين في الهواء .

استنتاج
إذن الحيوانات البرية تتبادل الغازات التنفسية مع الهواء أي تستهلك ثنائي الأوكسيجين و تطرح غاز ثنائي أوكسيد الكربون .
هل الحيوانات المائية مثل الأسماك تقوم بالتبادلات الغازية التنفسية ؟
عندما نلاحظ سمكة في الماء نكتشف أن غطائي غلاصمها يرتفعان و ينخفضان و أنها تفتح و تغلق فمها باستمرار، هذه الحركات تمكنها من إدخال الماء داخل تجويف الفم وإخراجه  من خياشيمها ، إنها الحركات التنفسية عند الأسماك  .إذا أخرجت السمكة من الماء او إذا لم يستبل الماء في حوض تربية الأسماء تموت اختناقا  في كلتا الحالتين .فكيف نفسر هذه الملاحظات ؟
تجربة
نقيس نسبة ثنائي الأكسجين الذائب في الماء داخل حوض بواسطة جهاز الأكسيمتر ،  نسجل نسبة 7 mml/l )  ثم نضع سمكة حية في هذا الإناء لعدة دقائق. 
نتائج  
نقيس من جديد نسبة ثنائي الأكسيجين في هذا الماء نسجل   (   mml/l   3  )  ،  و يتعكر ماء الجير عندما نصبه داخل الإناء .
تفسير النتائج
تنخفض نسبة ثنائي الأوكسيجين في الماء لأن السمكة استهلكت نسبة من هذا الغاز ،   يتعكر ماء الجير لأن السمكة طرحت غاز ثنائي أوكسيد الكربون في الماء  .
استنتاج  
إذن الحيوانات المائية تقوم بالتبادلات الغازية التنفسية مع الماء.
هل النباتات تقوم بالتبادلات الغازية  التنفسية ؟
تجارب  
لاحظ التجارب التالية   حول: النباتات البرية     و  النباتات المائية  
نتائج
بعد عدة ساعات يتعكر ماء الجير وتنخفض  نسبة ثنائي الأوكسيجين.
تفسير النتائج.
لأن النباتات البرية و المائية على حد سواء تستهلك ثنائي الأوكسيجين  و تطرح ثنائي أوكسيد الكربون .


استنتاج.
إن النباتات تقوم بالتبادلات ت الغازية التنفسية و التبادلات ت الغازية الإقتياتية التي سندرسها في موضوع اقتيات النباتات الخضراء لاحقا  .
لنكشف الأعضاء التنفسية في مختلف الأوساط  .
عند الإنسان
إن الهواء المستنشق يدخل الى الجسم عبر المنخرين ثم  يمر داخل الرغامة و  يتفرق  داخل الرئتين بواسطة القصبتين الرئويتين ثم ينتشر في الرئتين بواسطة القصبات و القصيبات و القصيبات الدقيقة حتى يصل الى الحويصلات الهوائية  التي تتكون بدورها من  عدة أكياس مجهرية تسمى أسناخ رئوية  ذات جدار رقيق  و نفوذ للغازات التنفسية . تحيط بالأسناخ الرئوية شعيرات دموية كثيرة يدور داخلها الدم باستمرار . 
و أثناء الزفير يسلك الهواء المتزفر الاتجاه المعاكس.
عندما نقارن ننسب الغازات التنفسية في الدم الذي يدخل الى الرئتين والدم الخارج منها نكتشف :
نسب الغازات التنفسية في 100 cm 3 من الدم
ثنائي الأوكسيجين ب     cm3
ثنائي أوكسيد الكربونcm3  
الدم الداخل إلى الرئتين
12
48
الدم الخارج من الرئتين
20
40

فكيف نفسر  هذه التغيرات في الدم ؟
في الرئتين يتحمل الدم بثنائي الأوكسيجين و يتخلص من ثنائي أوكسيد الكربون :  على مستوى الأسناخ الرئوية  تتم التبادلات الغازية التنفسية يمر ثنائي الأكسيجين من الهواء السنخي الى الدم و يمر ثنائي أوكسيد الكربون من الدم الى الهواء السنخي . ثم ينتقل الدم المحمل بثنائي الأكسيجين الى الأعضاء. 
عندما نقارن نسب الغازات التنفسية في الدم الداخل والخارج من الأعضاء نكتشف.
نسب الغازات التنفسية  في 100 cm 3 من الدم
ثنائي الأوكسيجين ب     cm3
ثنائي أوكسيد الكربونcm3  
الدم الداخل إلى العضو
20
40
الدم الخارج من العضو
12
48
فكيف نفسر هذه التغيرات في الدم؟
في العضو يتحمل بثنائي أوكسيد الكربون  الذي تطرحه الخلايا  ، و يزود  الخلايا  بغاز ثنائي الأكسيجين .

خلاصة
الأوساط التنفسية
كائنات حية
حركات تنفسية
أعضاء تنفسية
تبادلات غازية
نوع التنفس

الهواء (البر)
الإنسان ، الفأر...

شهيق زفير
رئتين
الدم والهواء
تنفس رئوي
الحلزون

انفتاح و انغلاق الفوهة
رداء
الدم والهواء
تنفس رئوي
الجراد
تمدد وتقلص  البطن
قصبات
الهواء والأعضاء
تنفس قصبي

الماء
السمكة




حركات غطائي الغلاصم والفم
غلاصم
الدم والماء
تنفس جلدي
الضفدعة ديدان الأرض
بدون حركات تنفسية في الماء
جلد
الدم و الماء
تنفس جلدي

تتم التبادلات الغازية التنفسية عند النباتات بواسطة الثغور .
 لننجز تمارين الصفحة 31 و 32


                                                      التغذية عند الإنسان والحيوان.
مقدمة
اثناء الخرجة البيئية  عثر التلاميذ على جمجمة حيوان ، بعد ملاحظاتها  استنتج الأستاذ المرافق لهم و بعض التلاميذ أن هذه الجمجمة لحيوان له نظام غذائي لاحم.
تساولات
فما هي مختلف الأنظمة الغذائية؟
كيف استنتج الأستاذ و بعض التلاميذ ان هذا الحيوان لاحم؟
ماهي خصائص ومميزات كل نظام غذائي؟ 
مختلف الأنظمة الغذائية:
إن الحيوانات تحتاج الى التغذية و تحصل على غذائها من وسط عيشها و تنقسم حسب نظامها الغذائي الى:
-          حيوانات عاشبة مثل البقرة و القنية ...، تتغذى على أغذية نباتية مثل الأعشاب و الحبوب ...  .
-          حيوانات لاحمة مثل القط و الأسد ...، تتغذى على أغذية من أصل حيواني مثل اللحوم  البيض ... .
-          حيوانات قارتة مثل الإنسان و القردة ...، تتغذى على أغذية من أصل حيواني و نباتي.
ما هي خصائص النظام الغذائي القارت عند الإنسان؟
حركات الفك السفلي.
إن الفك السفلي عند القوارت يقوم بحركات في جمع الاتجاهات لأن لقمة المفصل عندها لها شكل كروي تسمح بحركات في جميع الاتجاهات لقطع و طحن الغذاء . و تتوفر على عضلات ماضغة مسؤولة عن تحريك الفك السفلى ( رفع و خفض ) الفك السفلى .  
الصيغة السنية عند الإنسان.  

الصيغة السنية هي عدد و أنواع الأسنان في نصف الفك العلوي و نصف الفك السفلي.




أنواع الأسنان
شكلها
دورها
عددها في الفكين
القواطع
تاجها مسطح وحافة قاطعة
قطع الأغذية
4 في الفك العلوي و 4 في الفك السفلي
الأنياب
تاجها مستدق وثاقب
تمزيق الأغذية
 2 في الفك العلوي و 2 في الفك السفلي
أضراس أمامية
تاجها محدب يحمل حدبتين
طحن وسحق الأغذية
4 في الفك العلوي و 4 في الفك السفلي
أضراس خلفية
تاجها محدب يحمل عدة حدبات
طحن وسحق الأغذية
 6في الفك العلوي و 6 في الفك السفلي *
                                           
 الصيغة السنية عند الإنسان (صورة)  
خصائص الأنبوب الهضمي عند القوارت ( الإنسان)
إن الأنبوب الهضمي هي المسالك التي تمر داخلها الأغذية المتناولة لكي تهضم و يستفيد منها الجسم . يمتاز الأنبوب الهضمي عند الإنسان ب : 
-          معدة ذات تجويف واحد و ذات حجم متوسط.
-          طول المعي متوسط حوالي 6 أضعاف طول الجسم .
-          الزائدة (الأعور) صغير .
ماهي خصائص النظام الغذائي العاشب واللاحم؟
    
النظام الغذائي العاشب
النظام الغذائي اللاحم
حركات الفك السفلي جانبية مهمة لأن لقمة المفصل شكلها كروية
حركات الفك السفلي عمودية مهمة لأن لقمة المفصل مستعرضة.
الصيغة السنية
الصيغة السنية
نظام الأسنان غير كامل
نظام الأسنان  كامل
القواطع جد نامية ، دورها قطع العشب .
غياب الأنياب .
أضراس  طاحنة متآكلة تظهر سطح التآكل دورها طحن العشب .
القواطع صغيرة و ضامرة دورها كشط العظام
الأنياب جد نامية و مقوسة دورها كسلاح لقتل و تمزيقق الفريسة .
الأضراس منشارية و مسننة  دورها قطع اللحم .
أسنان العواشب لها نمو متواصل
أسنان اللواحم لها نمو محدود .
معدة ذات حجم كبير
معدة الحيوانات المجترة مقسمة إلى أربعة تجاويف
أمعاء الحيوانات العاشبة طويلة حواي 11  ضعفا طول  جسمها 
أعور جد نام .
معدة ذات حجم صغير
طول المعي قصير حوالي 3 أضعاف جسمها .
أعور جد ضامر .


بعض طرق صيد الفرائس عند اللواحم
حيوانات لاحمة مفترسة
طرق الصيد
السنوريات
الكواسر
الذئاب
الشبكات
يرقة أسد النمل
الأفاعي و العقارب
الحرباء
الضفدعة و  الحرباء
...
التربص و المطاردة
الانقضاض
المطاردة الجماعية
العنكبوت   
قمع  الرمل   
أجهزة سامة
التمويه 
لسان طويل لزج
...


لننجز تماري الصفحة 47 – 48


                                        اقتيات النباتات الخضراء .
مقدمة
لكي تنمو المزروعات نموا جيدا و تنتج محصولا وافر يضيف الفلاح الأسمدة الكيمائية أو روث الحيوانات الى التربة و يستقيها باستمرار و يستعمل مبيدات الحشرات و الطفيليات التي تضر بالنباتات وتتم الزراعة في أماكن مشمسة .لان النباتات تقتات  على المواد التي توجد  محيطها المباشر ( التربة ، الهواء و الماء ) .
تساؤلات
ماهي الحاجيات الإقتياتية   للنباتات الخضراء؟
ماهي البنيات و الأعضاء التي تقتات بها النباتات الخضراء ؟
ماهي الحاجيات الغذائية للنباتات الخضراء ؟
لنكتشف المكونات الأساسية في النباتات.    
تجارب
نتائج
تفسير النتائج
نسخن ورقة نبتة خضراء في أنبوب اختبار
يتصاعد بخار الماء وتتكاثف  قطيرات ماء على جوانب الأنبوب.
إذن النباتات تحتوي على الماء .
نستمر في تسخين الورقة
تتفحم الورقة و يتصاعد دخان يحتوي على ثنائي أوكسيد الكربون.
إذن النباتات تحتوي على مواد عضوية (مواد كربونية ).
نحرق الورقة حرقا تاما.
يبقى رماد أبيض غير قابل للاحتراق.
إذن النباتات تحتوي على أملاح معدنية .

إن النباتات وباقي الكائنات الحية تحتوي على ماء و مادة كربونية مثل السكريات  و البروتيدات و الدهون .  و تحتوي على   وأملاح معدنية مثل أملاح البوتاس و أملاح الصوديوم ...
 فكيف تحصل النباتات على هذه المواد ؟
كيف تحصل النباتات على الماء ؟
نغمر جذر نبتة في أنبوب اختبار يحتوي على ماء فوقه طبقة من الزيت تمنع تبخر الماء ، بعد عدة ساعات ينخفض مستوى الماء  ، لأن النبتة تستهلك الماء  .
في الطبيعة تمتص النباتات الماء من التربة بعد التساقطات المطرية أو بعد سقيها   بواسطة القنوات المائة أو الأذرع المحورية أو التقطير وهي طرق حديثة للسقي تقتصد في  استهلاك الماء في الزراعة .
كيف تحصل النباتات على الأملاح المعدنية؟
تم غرس نبتات من الذرة متساوية القد في وسطين مختلفين:  
-          الوسط الأول: يحتوي على ماء وأملاح  معدنية .
-          الوسط الثاني: يحتوي على ماء مقطر أي ماء خالص خال من الأملاح المعدنية .
بعد عدة أسابيع نلاحظ أن النبتات التي غرست في الوسط الأول نمت نموا جيدا ، أما النبتات التي غرست في الوسط الثاني توقف نموها و اصفرت  . إذن النباتات تحتاج إلى الأملاح المعدنية.
في الطبيعة تستمد النباتات الأملاح المعدنية من تفسخ المعادن في التربة لكن   لإغناء التربة  بالأملاح المعدنية الضرورية  يجب إضافة الأسمدة إلى التربة ، هذه الأسمدة تحتوي على الأملاح المعدنية الضرورية للنباتات وهي أملاح الأزوت N و أملاح الفوسفورP و أملاح البوتاسيوم K .
ماهي الأعضاء و البنيات التي تقتات بها النباتات؟
لنحلل تجربة Rosene      

 من خلال تحليل هذه التجربة نستنتج أن النباتات تمتص الماء من التربة بواسطة الجذور الفتية التي تسمى زغب الامتصاص . 
 إن خليط الماء و الأملاح المعدنية داخل النبتة يسمى النسغ الخام.
ماهو مصير النسغ الخام ؟
-          عندما نغمر ساق زهرة القرنفل البيضاء في سائل ملون بالأحمر لعدة ساعات تتلون هذه الزهرة باللون الأحمر و  يتلون الساق بخطوط حمراء لأن السائل الأحمر يصعد إلى الزهرة عبر قنوات تسمى الأوعية الناقلة للنسغ الخام. 

-          نغطي نبتة بواسطة كيس بلاستيكي  لعدة ساعات   ، تظهر قطيرات من ماء داخل الكيس البلاستيكي لأن  جزء من الماء الذي يصعد من الجذور  يتبخر في أوراق النبتة ، هذه الظاهرة تسمى النتح . إن النتح يساهم في جلب الماء من الجذور نحو الأوراق أي دوران النسغ ، كما يساهم النتح في ترطيب الهواء لهذا فإن غرس الأشجار يرطب الهواء  .  
كيف تحصل النباتات الخضراء على المادة الكربونية؟
ملاحظات
إن النباتات الخضراء أو اليخضورية  وهي  الأشجار و الأعشاب و الطحالب ... تحتوي على صبغة تسمى اليخضور  وهي مادة تساهم في اقتيات  هذه النباتات . أما النباتات التي لا تحتوي على اليخضور تسمى نباتات لايخضورية مثل الفطريات .
من أهم المواد الكربونية التي تحتوي عليها النباتات مادة النشا وهو نوع من السكريات  يكشف عنه بواسطة كاشف يسمى ماء اليودي الذي يعطي تلون أزرقا بنفسجيات داكن   عندما يضاف إلى النشا .
كيف تحصل النباتات الخضراء على النشا؟     

تجارب 
-          نغطي جزءا من ورقة نبتة بواسطة شريط لساق معتم لعدة أيام، ثم  نقتلع اللصاق  و نزيل هذه الورقة  من النبتة  و نغمرها في الكحول الساخن لكي  نزيل منها اليخضور  ثم نقوم بتجربة مماء اليودي على الورقة  ، نكتشف أن الجزء الذي كان مغطى بالشريط المعتم لا يتلون باللون الأزرق البنفسجي الداكن عكس باقي الورقة  التي تتلون بلون أزق بنفسجي داكن لأنها تحتوي على النشا .
-          عندما نضع نبتة في غرفة هواؤها لا يحتوي على ثنائي أوكسيد الكربون يتوقف نموها و تصفر.
-          كما أن حجب الضوء عن  نبتة خضراء يؤدي الى توقف نموها و إصفرارها و موتها  
إستنتاج   

إذن النباتات الخضراء تركب النشا في أوراقها بواسطة ثنائي أوكسيد الكربون الذي تستمده من الهواء و الماء الذي يصعد من الجذور إلى الأوراق كما  تستعمل النباتات طاقة الضوء التي يلتقطها اليخضور  ، هذا الإنتاج يسمى التركيب الضوئي .
إن خليط المادة الكربونية التي تنتجها النباتات في الأوراق يسمى النسغ المنتج هذا الخليط ينزل من الأوراق نحو الجذور عبر القنوات الناقلة للنسغ المنتج  و يخزن في الثمار والبذور و الجذور .
أن النباتات الخضراء هي الكائنات الحية الوحيدة القادرة على إنتاج المادة الكربونية  التي تحتاج إليها ، لهذا تسمى كائنات منتجة  أو كائنات ذاتية التغذية .أما باقي الكائنات الحية التي لا تحتوي على مادة اليخضور فهي غير قادرة على التقاط الطاقة من الضوء و لا تنتج المادة الكربونية بل تستهلكها جاهزة و تسمى كائنات مستهلكة أو غير ذاتية التغذية
لننجز تمارين الصفحة 58-59  . 

رابط القناة                        رابط القناة                        رابط القناة 

                            العلاقات الغذائية في الوسط الطبيعي .
                                 وتصنيف الكائنات الحية .
مقدمة
للقضاء على تكاثر الفئران في مزارع قصب السكر التي تحدث فيها خسائر  كبيرة ، اهتدى  تقنيون زراعيون الى إدخال النمس الذي يتغذى على الفئران في هذه المزارع كحل للقضاء على هذه الفئران بدل استعمال المبيدات الملوثة  للبيئة .
 بعد أيام لاحظ المزارعون انخفاض عدد الفئران و كذلك انخفاض غير منتظر  في أعداد للطيور و ارتفاع مفاجئ و مهول في عدد الحشرات  التي تسبب بدورها خسائر كبيرة في مزارع قصب السكر. نظرا لوجود علاقات غذائية متعددة في الوسط الطبيعي.
 تساؤلات
كيف تمثل العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية في الوسط الطبيعي؟
كيف نفسر هذه التغيرات في أعداد الكائنات الحية في هذه المزارع بعد إدخال النمس؟
ما هو رأيك في هذا الحل للقضاء على الفئران في مزارع قصب السكر؟
ماهي باقي تأثيرات الإنسان على الأوساط الطبيعية؟
كيف تمثل العلاقات الغذائية؟
تمثل العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية بواسطة السلاسل والشبكات الغذائية.
السلاسل الغذائية :
السلسلة الغذائية هي متتالية من كائنات حية تربطها علاقة غذائية في الوسط الطبيعي أي يؤكل السابق من طرف لاحقه في السلسلة الغذائية تمثل جملة « يؤكل من طرق "  بواسطة سهم . كل كائن في السلسلة الغذائية يشكل حلقة . السلاسل الغذائية في مزارع قصب السكر المعنية
الشبكة الغذائية :
الشبكة الغذائية هي مجموع السلاسل الغذائية المتداخلة في وسط طبيعي ما  تجمع هذه السلاسل  حلقات مشتركة ومتقاطعة. الشبكة الغذائية في مزارع قصب السكر المعنية بعد ادخال النمس .

            

أن النمس يتغذى على الفئران مما أدى إلى انخفاض عدد الفئران لكن المزارعون لم يتوقعوا أن النمس  يفترس كذلك الطيور مما أدى إلى انخفاض عدد الطيور  و بما أن هذه الأخيرة تتغذى على الحشران فإن الحشرات لم تجد مفترسها و هي الطيور فتكاثرت و سببت خسارة في مزارع قصب السكر هذه العملية تسمى إدخال أنواع جديدة في الوسط الطبيعي و هذا الإدخال يحد خللا في توازن أعداد الكائنات الحية .اذن هذا الحل غير مجد .

ماهي عناصر السلسلة الغذائية؟   
الحلقة الأولى
الحلقة الثانية
الحلقة الثالثة
نباتات خضراء
حيوان عاشب أو قارت
حيوان لاحم
كائن منتج
كائن مستهلك من الدرجة الأولى
كائن مستهلك من الدرجة الثانية
تغذية ذاتية
تغذية غير ذاتية

إن الكائنات الدقيقة التي تعيش في التربة تحلل أوراق الأشجار المساقطة و جثث الحيوانات لتتغذى على مكوناتها و تحولها مادة معدنية  ، هذه الكائنات تسمى كائنات محللة . المادة المعدنية التي تخلفها الكائنات المحللة تستعملها الكائنات المنتجة لإنتاج المادة الكربونية من جديد ، إذن المادة تنتقل  عبر حلقات السلاسل الغذائية  إنها دورة المادة
                                                                   

إنتاج المادة الحية وتدفق  الطاقة
إنتاج المادة الحية
إن المواد الغذائية التي تستهلكها الكائنات الحية، تنمي جسمها لأن خلاياها تستعمل هذه الأغذية لكي تنمو  و تتكاثر:  إنه إنتاج المادة الحية .
تدفق الطاقة.
إن النباتات اليخضورية تستمد الطاقة الضوئية من ( الشمس) و تستعملها لكي تنتج المادة الكربونية تخزن هذه الطاقة  على شكل طاقة  كيميائية كامنة في المادة الكربونية المنتجة ، الكائنات المستهلكة تستهلك هذه المادة الكربونية لكي تستمد منها الطاقة التي تستعملها في تسخين جسمها و حركاتها  . إذن الطاقة تنتقل عبر حلقات السلسلة الغذائية ثم تتبدد هذه الظاهرة تسمى تدفق الطاقة.
تأثيرات الإنسان على التوازن الطبيعي .
تعريف التوازن الطبيعي
في الوسط الطبيعي تتوزع أعداد الكائنات الحية على شكل هرمي : أعداد كائنات الحلقات الأولى أكبر من أعداد كائنات الحلقات التي تليها ، هذا التوزيع يسمى هرم الأعداد  .
                                         

 إن هذا التوزيع يشكل توازنا في أعداد الكائنات الحية   هذا التوازن يعرف بالتوازن الطبيعي  و  هو توازن هش يتأثر بسرعة بتأثيرات الإنسان . الذي قد يدمر الوسط الطبيعي بواسطة تأثيراته السلبية. و يحافظ عليه بتأثيراته الإيجابية .




تأثيرات الإنسان على  التوازن  ا لطبيعي .
التأثيرات   السلبية :
التأثيرات   الإيجابية
-          إدخال انواع جديدة في الوسط الطبيعي .
-          حذف أنواع من الوسط الطبيعي .
-          الحرائق .
-          الرعي الجائر .
-          استعمال المبيدات .
-          القنص الغير المقنن...

-          التشجير
-          إنشاء محميات .
-          الحفاض على الأنواع .
-          حماية التربة من الانجراف .
-          الراحة البيولوجية ..


إن التأثيرات السلبية تخل بالتوازن الطبيعي مما يؤدي إلى تدمير الوسط الطبيعي . و التأثيرات الإيجابية  تحافظ على التوازن الطبيعي و لا تدمره .
لننجز تمارين الصفحة  76-77
تصنيف الكائنات الحية                                                    
إن تصنيف الكائنات الحية هو ترتيبها و توزيعها في مجموعات حسب معايير محددة : معايير مورفولوجيا ، شرايحة ، فيزيولوجية ... يعتبر العالم  Linee
(1778-1707)     أول من وضع قواعد التصنيف الحالي للكائنات الحية .
فما هي أصناف الكائنات الحية  المتعددة الخلايا ؟ 

مملكة الحيوانات
مملكة النباتات
الفقريات
اللافقاريات
الفطريات
الأسماك
الإسفنجيات
الطحالب
البرمائيات
المرجان
الحزازيات
الزواحف
الديدان الحلقية
السرخسيات
الطيور
الرخويات
النباتات الزهرية
الثدييات
شوكيات الجلد
العنكبوتيات
عديدات الأرجل
الحشرات


الظواهر الجيولوجية الخارجية .
إن الجيولوجيا أو علوم الأرض  تدرس مكونات الكرة الأرضية ( الصخور، المعادن ، التربة ، المياه الجوفية ) و تدرس الظواهر الجيولوجية  أي الأحداث التي تحدث في باطن الأرض وعلى سطحها    التي تسمى على التوالي  الظواهر الجيولوجية الباطنية  وهي البراكين والزلازل ..... و الظواهر الجيولوجية الخارجية مثل الحت و الترسب ... أو الدورة الرسوبية .
فلندرس مراحل الدورة الرسوبية . لكي يتسنى لنا ذلك يجب القيام بخرجات جيولوجية.
                                       التحضير للخرجة للجيولوجية.
مقدمة
لملاحظة المناظر الجيولوجية و التشكلات الصخرية و التنقيب على المستحاثات و أخذ عينات صخرية يجب القيام بخرجات جيولوجية و استعمال أدوات جيولوجية مناسبة .
تساؤلات:
ماهي مختلف الأدوات الجيولوجية المستعملة أثناء الخرجات الجيولوجية ؟  و ما هو دور كل أداة ؟
كيف نستعمل هذه الأدوات أثناء الخرجة الجيولوجية؟
مختلف الأدوات المستعملة أثناء الخرجة الجيولوجية
الخريطة الطبوغرافية: لتحديد المواقع والمسارات الارتفاعات .
البوصلة : لتحديد الاتجاهات و لتوجيه الخريطة .
مطرقة جيولوجية: لأخذ عينات صخرية .
حمض الكلور يدريك:  للكشف عن الصخور الكلسية .
مذكرة: لتسجيل الملاحظات و التساؤلات.
آلة التصوير: لأخذ صور المناظر الجيولوجية
كيف نستعمل الخريطة الطبوغرافية ؟          
ماهي مكونات الخريطة الطبوغرافية ؟
إن الخريطة الطبوغرافية هي تمثيل مصغر على الورق للمعالم الطبيعية و المعالم لبشرية الموجود على سطح الأرض . تحتوي الخريطة على:
عنوان الخريطة:  هو اسم المنطقة  التي أنجزت فيها الخريطة مثل "خريطة تطوان " .
مفتاح الخريطة: هو تفسير للرموز و الألوان على هامش الخريطة .
سلم أو مقياس الخريطة:  هو عدد كسري أو قطعة مرقمة .يبين عدد مرات تصغير الخريطة .
سهام التوجيه : سهمين الأول يشير إلى الشمال الجغرافي ( القطب الشمالي)  و سهم الشمال المغناطيسي   و النقطة التي ينخذب إليها عقرب البوصلة المغناطيسي هذه النقطة توجد قرب الشمال الجغرافي .
خطوط الطول و دوائر العرض: وهي خطوط وهمية مدرجة بالدرجات تقسم عموديا الكرة الأرضية  الى عدة زوايا  .
منحنيات التسوية:  و هي  خطوط تشير إلى ارتفاع المكان .
كيف نوجه الخريطة ؟      
لتوجيه الخريطة نستعمل البوصلة، و هي جهاز يحتوي على إبرة مغناطيسية تنجذب صوب الشمال المغناطيسي. لتوجيه الخريطة نضع البوصلة فوق السهمين الدين يشيران إلى الشمال المغناطيسي و الشمال الجغرافي ثم ندير الخريطة حتى تتطابق إبرة البوصلة مع السهم الذي يشير إلى الشمال المغناطيسي فتصبح الخريطة موجهة أي مطابقة لاتجاهات الميدان. بعد توجيه خريطة تطوان نكتشف أن مارتيل تقع شرق مدينة تطوان.
كيف نحسب المسافات الحقيقية بين المعالم ؟
لحساب المسافات بين المعالم نستعمل سلم أو مقياس الخريطة. لنحسب المسافة بين مدينة تطوان ومدينة  مارتيل على خط مستقيم.
المسافة بين مارتيل و تطوان على الخريطة هي .10.5 cm
سلم خريطة تطوان هو 1/50000.
إذن المسافة الحقيقية بين تطوان و مارتيل هي   10.5*50000/1=5.25Km
كيف نحدد إحداثيات المواقع؟
الإحداثيات الجغرافية:
لتحديد الإحداثيات الجغرافية لنقطة ما في العالم نستعمل خطوط الطول ودوائر العرض المدرجة بالدرجات. إن الإحداثيات الجغرافية لمدينة تطوان هي
T (5°25’O ;35°30’N)    هذا يعني أن تطوان تقع خمسة درجات و خمسة وعشرون دقيقة غرب خط غرينتش و خمسة وثلاثون درجة و ثلاثون درجة شمال خط الاستواء .
الإحداثيات الكيلومترية .
لتحديد الإحداثيات الكيلومترية لنقطة ما في العالم نستعين بإطار الخريطة المدرج بالكيلومترات. الإحداثيات الكيلومترية لمدينة تطوان هي
T(503Km ;552Km)
كيف تمثل التضاريس على  الخريطة ؟    
التضاريس هي مجموع الارتفاعات والانخفاضات  التي تشكل سطح الكرة الأرضية. يقاس ارتفاع التضاريس ب m بالنسبة لسطح البحر. تمثل التضاريس على الخريطة بواسطة نقط الارتفاع و منحنيات المستوى .
نقط الإرتفاع :
نقط الارتفاع هي نقط مرقمة على الخريطة بالمتر تشير إلى ارتفاع تلك النقطة بالنسبة لسطح البحر.
منحنيات المستوى:
منحنيات المستوى هي خطوط مغلقة تربط النقط التي لها نفس الإرتفاع ، هذه المنحنيات تحمل أرقاما من مضاعفات    5       أو       10 . فارق الارتفاع بين منحنيين ثابت في الخريطة يسمى تساوي البعد وه كذلك من مضاعفات      5      أو     10 .
كيف ننجز جانبية طوبوغرافية؟
أنظر 
لننجز تمارين الصفحة   88-89.  


الحت والنقل .
مقدمة :
أثناء الخرجة الجيولوجية اكتشفنا عدة مناظر جيولوجية مثل السيول و الصخور الكارستية و الأجراف الشاطئية و الكثبان الرملية  و مغارات داخلها صواعد و هوابط  . إن المناظر الجيولوجية هي أماكن تستسطح فيها الصخور التي تكون عادة مغطاة بالتربة أو الغطاء النباتي.
تساؤلات
فما هي العوامل المناخية المسؤولة عن إستسطاح الصخور و تشكل المناظر الجيولوجية ؟
لنكتشف مختلف عوامل الحت.
كيف تتتشكل السيول ؟   
إن السيول تتشكل الطين و السجيل ، فما هي خصائص هاتين الصخرتين ؟  


تجارب
نتائج
استنتاجات
نضغط على عينة من الطين بين الأصابع
تتفتت هذه العينة بسهولة
إذن الطين صخرة هشة
نصب قطرات ماء على عينة من الطين
ينفذ الماء داخلها و تتعجن
إذن الطين صخرة مسامية  و غير نفوذة للماء
نصب الماء بغزارة على عينة من الطين
يتعكر الماء تنجرف أجزاء من الطين
إذن الطين صخرة قليلة التماسك
السجيل يحدث فوارنا مع حمض الكلور يدريك لأنه يحتوي على نسبة من الكلس .         
خلاصة :
تتشكل السيول في الصخور الهشة القليلة التماسك بفعل قوة الأمطار التي تقتلع و تجرف الجزيئات  الطينية في المنحدرات فتتعمق السواقي و الشعاب و السيول ، هذه الظاهرة تسمى الحت الميكانيكي
كيف تتشكل المناظر الكارستية ؟   
إن المنظر الكارستي عبارة عن حفر  و أودية عميقة و شقوق و مغارات بداخلها صواعد و هوابط في الصخور الكلسية . فماهي العوامل المسؤولة عن تآكل الصخور الكلسية و تشكل المناظر الكارستية ؟
تجارب
-          نصب قطرات من حمض الكلور يدريك على عينة من صخرة كلسية ، لانحظ حدوث فوران لأن حمض الكلور يدريك يتفاعل مع الكلس  و يتصاعد من هذا التفاعل غاز ثنائي أوكسيد الكربون . بهذه التجربة نكشف عن الصخور الكلسية .
-          نغمر عينة من صخرة كلسية في  حمض الكلور يدريك  يحدث فورران فتختفي العينة لأن حمض االكلوريدريك يذوب الصخور الكلسية .
-          نغمر عينة من الكلس في حمض الكلوريدريك المخفف نلاحظ نفس النتيجة .
-          نغمر غينة من الكلس في ماء المطر لعدة أيام ينخفض و زننها لأن ماء المطر يحتوي على نسبة قلية من الحمض الكربوني الذي يذوب الكلس .  يتكون الحمض الكربوني في ماء عندما يختلط ماء  مع ثنائي أوكسيد الكربون .
خلاصة
إن الصخور الكلسية تتآكل  وتتحل و تذوب بواسطة  الأمطار  لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الحمض الكربوني الذي يذوب الصخور الكلسية في فتتشكل المناظر  الكلسية على مرور الزمن في ملايين السنوات .هذا الحت الذي يتم بواسطة تفاعلات كيميائية يسمى حت كيميائي  .
كيف تتشكل مناظر جيولوجية أخرى ؟
الأجراف الصخرية الشاطئية .  
تنهار وتتراجع الأجراف  الصخرية الشاطئية بفعل قوة الأمواج التي  تتلاطم باستمرار بقاعدة الجرف : تحفر الأمواج مغارة في قاعدة الجرف ثم تظهر شقوق في أعلى الجرف ثم ينهار الجرف بفعل الجاذبية ، إنه حت ميكانيكي .
تآكل الصخور في المناطق الصحراوية :     
في المناطق الصحراوية تتعرض الصخور باستمرار إلى قوة الرياح المحملة بالرمال ، هذه الرمال تنحت و تحفر الطرقات الصخرية السفلى فتنشأ  مناظر صخرية على شكل أعمدة أو فطر ، إن هذا النوع من الحت الذي يتم بقوة الرياح يسمى كذلك حت ميكانيكي .
خلاصة
مناظر جيولوجية
عوامل الحت
نوع الحت
-          السيول 
-          أجراف صخرية شاطئية .
-          أعمدة صخرية
-          مناظر جليدية
-          تشقق الكرانيت
-          قوة الأمطار
-          قوة الأمواج
-          قوة الرياح
-          الانهيارات الثلجية
-          تجمد الماء و ذوبانه


حت ميكانيكي
-          مناظر كارستية
-          تفسخ الكرانيت
          

-          حمضية الماء
-          حمضية الماء

 حت كيميائي

                                          جدول يقارن العوامل المسؤولة عن تشكل بعض المناظر الجيولوجية
أنواع الحت
العوامل المسؤولة
تأثيره على الصخور
نواتج الحت

الحت  الميكانيكي
 قوة : الأمطار ، الرياح ، الأمواج ، الانهيارات الثلجية ، ضغط الجليد .....

هدم ، تفتت، تكسير، الصخور
أجزاء صخرية فتاتية مثل : الجلاميد ، الحصى ، الرمل ، الطين .
الحت الكيميائي
حمضية الماء
تحلل ، ذوبان ، تفسخ الصخور بواسطة تفاعلات كيميائية
محاليل : كلسية ، سيليسية  ، ملحية .
                                                  جدول يقارن مميزات الحتت الميكانيكي و الحت الكيميائي
ما هو مصير نواتج الحت ؟
إن نواتج الحت تنقل بواسطة عوامل النقل أي المياه الجارية و الرياح .
النقل بواسطة مياه الأنهار :
تنقسم حمولة النهر الى ثلاث مستويات :   
-          الحمولة المتدحرجة : تتكون من  العناصر الصخرية الثقيلة وهي الجلاميد و الحصى و الرمال  التي تدفعها التيارات المائية و تتدحرج في قعر النهر فتنكسر زواياها و تتخذ أشكالا بيضاوية و مدملكة كلما كانت مسافة نقلها طويلة .
-          الحمولة العالقة : تتكون من الرمال الخفيفة الطين التي تحملها التياراات المائية  .
-          الحمولة الذائبة : تتكون ممن الجزيئات الذائبة في الماء .
النقل بواسطة الرياح
تنقل الرمال في  الصحراء  أو في الشواطئ بواسطة الرياح فتتشكل كثان رملية تتحرك بإستمرار بواسطة الرياح . إن الرمال المنقولة بواسطة الرياح مستديرة و غير  براقة .

أشكال حبيبات الرمل
غير محزة
مدملكة و براقة
مستديرة مغير براقة
لم تنقل لمسافة طويلة
نقلت لمسافة طويلة بواسطة الماء
نقلت بواسسطة الرياح لمسافة  طويلة
                                                                  جدول يقارن أنواع حبيبات الرمل

رابط القناة                        رابط القناة                        رابط القناة 

                           الترسب و التصخر.
مقدمة
أثناء الخرجة الجيولوجية  اكتشفنا أوحالا و رمالا بجانب مجرى الماء في النهر أنها رواسب نهرية ، إذ عندما تنخفض سرعة جريان الماء  تتوضع أو تترسب حمولة النهر :  إنه الترسب 
الترسب إذن هو توضع نواتج الحت في أماكن تسمى أوساط الترسب مثل النهر ، الشاطئ، البحر ، اللاغون ...
بعد ترسبها تتراكم الرواسب فوق بعضها و تتحول إلى صخور صلبة و متماسكة، هذه الظاهرة تسمى التصخر .
تساؤلات
فماهي عوامل وظروف الترسب ؟
ماهي عوامل و ظروف التصخر ؟
عوامل الترسب
الترسب في النهر 
إن الرواسب النهرية تتكون من عناصر فتاتية وهي الجلاميد و الحصى والرمال وهي على شكل طبقات مرتبة ترتيبا عموديا   وطوليا كما لاحظنا أثناء الخرجة الجيولوجية  :
-          الترتيب العمودي  كون أ الرواسب مرتبة في الطبقات السفلى تترسب العناصر الصخرية الكبيرة و هي الجلاميد و الحصى وفي الطبقات العليا تترسب العناصر الصخرية الصغيرة و هي الرمال و الطين .
-          الترتيب الطولي أو أفقي :  كون الرواسب مرتبة على طول مجرى النهر في عالية النهر تترسب العناصر الكبيرة و في سافلة النهر تترسب العناصر الصغيرة .
عندما نرسب عناصر صغرية مختلفة القد في مخبار (أنظر التجربة) نكتشف أن العناصر الكبيرة تترسب الأولى في قعر النهر ثم تترسب فوقها العناصر الصغيرة .
من خلال هذه الملاحظات نستنتج أن الترسب النهري خاضع لعاملين وهما سرعة التيارات المائية النهرية  و وزن العناصر الصخرية .
الترسب في البحر :  
المناطق البحرية
عمقها  m
التيارات المائية
أنواع الكائنات الحية
أنواع الرواسب
المنطقة الساحلية
0 - 50
الأمواج و المد و الجزر
 الرخويات والصدفيات  
الحصى و الرمال
منطقة الهضبة القارية
-200m
تيارات بحرية قوية
الأسماك و المرجان  و الإسفنج
الطين والكلس
منطقة الحافة القارية
-2000m
تيارات مائية متوسطة
الكائنات الوحيدة الخلية
الأوحال الكلسية
منطقة السهل الجي
-4000m
تيارا ت مائية ضعيفة
قلة الكائنات الحية
أوحال كلسية و سيليسية
منطقة الأعماق الكيرة
-5000m
تيارات مائية منعدمة
انعدام الكائنات الحية
الطين الأحمر

الترسب في اللاغون :   
اللاغون عبارة عن حوض مائي مالح مجاور للبحر ومعزول عنه بواسطة حاجز رملي.
يتم استخراج الملح عن طريق عزل ماء البحر في أحواض مفروشة بالبلاستيك ، بعد عدة أيام يتبخر الماء و تتبلور في قعر الحوض طبقات من صخور تسمى الصخور الملحية أو المبخرات وهي الملح الصخري  ، ملح البوتاس ، و الجبس .
في المناطق الساخنة يتبخر ماء اللاغون و تتبلور في قعره طبقات من صخور ملحية. إذن   عامل الترسب في اللاغون هو التبخر.
عوامل التصخر
التصخر هو تماسك و تصلب الرواسب الفتاتية و المحاليل  و تحولها الى صخور صلبة و متماسكة . فكيف تتصخر الرواسب ؟
تصخر الحصى و الرمال
يتصخر الحصى ليتحول إلى صخرة متماسكة تسمى الرصيص، كما أن الرمال تتصخر و تتحول إلى صخرة متماسكة تسمى الحجر الرملي الخشن .
إن الرصيص يحتوي على حصى متلاحم بواسطة مادة لاحمة تسمى سمنت من الكلس  . كما أن الحجر الرملي يحتوي على رمل متماسك بواسطة سمنت كلسي. فما هو مصدر السمنت الكلسي؟
إن الكثبان الرمية تحتوي على أصداف و قواقع كلسية و بلورات كلسية  تذوب بواسطة المياه الحمضية و تتحول إلى محلول كلسي و عند يتبخر الماء و ثنائي أوكسيد الكربون يتصلب المحلول الكلسي تحول إلى سمنت كلسي هذه الظاهرة تسمى السمنتة . 
تصخر الأوحال الطينية
يتصخر الوحل الطيني في باطن الأرض ليتحول إلى حجر طيني. فما هي عوامل تصخر الأوحال ؟
إن الضغط و الحرارة يرتفعان كلما زاد العمق في باطنن الأرض، لهذا فإن الرواسب أثناء تراكمها تتعرض لارتفاع  الضغط و الحرارة  تنخفض مساميتها وتتماسك  و يتبخر منها الماء  وتجف هذا النوع من التصخر يسمى التماسك 
خلاصة
يتم التصخر بواسطة السمنتة  و التماسك
تصنيف الصخور الرسوبية   
إن الصخور الرسوبية تتشكل عبر أربع مراحل و هي الحت و النقل و الترسب ثم التصخر .  وتصنف حسب عدة معايير مثل التركيب الكيميائي و قد عناصرها ....
تصنيف الصخور الرسوبية حسب تركيبها الكيميائي :
أصناف الصخور الرسوبية
تركيبها الكيميائي
خصائصها
أمثلة منها
منافعها
الصخور الكربوناتية
تحتوي على كربونات الكالسيوم أو كربونات المنغنيزيوم
تحدث فورانا مع حمض الكلور يدريك
الكلس
الدولوميت
...
تستعمل في إنتاج الجير
الصخور السيليسية
تحتوى على مادة السيليس
تحز الزجاج
الصيوان ..
استخدمه الإنسان البدائي في صنع الأدوات الحجرية البشرية
الصخور السليكاتية
تحتوي على سلكات الألومنيوم
تتعجن بواسطة الماء
الطين ...
صناعة الأواني الفخارية
الغاسول
الصخور الملحية
تحتوي على أيونات الصوديوم والبوتاسيوم والكلور متبلورة
سريعة الذوبان في الماء
الملح الصخري ...
الصناعات الكيميائية مثل صناعة الإسمنت
الصخور الكربونية
تحتوي على مواد كربونية
قابلة للاشتعال
الفحم الحجري
البترول
إنتاج الطاقة
لننجز بحثا حول الصخور ذات الأهمية الاقتصادية في المغرب.
لننجز تمارين الصفحة 104-105



 رابط القناة                        رابط القناة                        رابط القناة                 
                   المستحاثات والإستحاثة .
مقدمة
أثناء الخرجة الجيولوجية اكتشفنا طبقات من صخور رسوبية تحتوي على آثار  وبصمات لكائنات حية قديمة تسمى مستحاثات .
تساؤلات
فماهي المستحاثات؟ وماهي أهميتها العلمية؟
المستحاثات و أهميتها العلمية.
تعريف المستحاثات
المستحاثات هي آثار أو بقايا أو بصمات لكائنات حية حفظت في الصخور الرسوبية وفي بعض الحالات حفظت في الجلد أو صمغ الأشجار. من بين المستحاثات نذكر ثلاثيات الفصوص، الأمونيتات ،أسنان سمك القرش ، قنافذ البحر، النوتيل  ، أوراق نبات السرخس ...
كيف تتم الاستحالة ؟    
عندما يموت الكائن الحي تسقط جثته في الرواسب فتغطى وتطمر بعد تحلل الأجزاء الرخوة من الجثة تبقى الأجزاء الصلبة كالعظام و الصدفات والدروع  التي تتمعدن و تتقولب  داخل الرواسب و تتصخر لتتحول إلى مستحاثة ، بعد حركات البحر و اليابسة و عوامل الحت  قد تظهر هذه المستحاثات على سطح الأرض لكي يعثر عليها العلماء .
 إن الكائنات الحية التي تستحاث بكثرة هي التي تطمر جثتها بسرعة في الرواسب بعد موتها و تحتوي   على أجزاء صلبة مثل الدروع و العظام ....
ماهي أنواع المستحاثات؟
تنقسم ا لمستحاثات حسب أهميتها العلمية الى قسمين: مستحاثات طبقاتية جيدة و مستحاثات سحنية
أنواع المستحاثات
خصائصها
أمثلة
دورها


مستحاثات طبقاتية جيدة
-مستحاثات لكائنات حية منقرضة
-لها توزيع جغرافي واسع
-حيوانات عرفت تطورا سريعا
-ثلاثيات الفصوص
-الامونيتات
-الديناصورات
-تدل على زمن الترسب أي  تأريخ الطبقة التي تحتوي عليها .


مستحاثات سحنية
-مستحاثات لكائنات حية مازالت تعيش مثيلاتها حاليا
-لها توزيع  جغرافي ضيق
-عرفت تطورا بطيئا .

-قنافذ البحر
-النوتيل
-أوراق نبات السرخس
-تدل على وسط الترسب أي طبيعة  مكان  الترسب باعتماد مبدأ التحيين .

اعتمادا على المستحاثات الطبقاتية الجيدة و مبادئ علم الطبقات  قسم العلماء تاريخ الكرة الأرضية إلى  أحقاب و  أدوار و عصور هذا التقسيم يسمى  السلم  الإستراتيغرافي  
بعض مبادئ علم الطبقات
إن علم الطبقات يدرس محتوى الطبقات الرسوبيةو تعاقبها قصد تأريخها و معرفة زمن  و وسط ترسبها بالاعتماد على المستحاثات التي تحتوي عليها و مبادئ علم الطبقات  . فماهي هذه المبادئ ؟
مبدأ التراكب
كل طبقة رسوبية أقدم عمرا من الطبقة من الطبقة التي تعلوها وأحدث عمرا من الطبقة التي   توجد أسفلها .
مبدأ الاستمرارية
كل طبقة رسوبية محدد بسقف و سرير  و ذات سحنة معينة لها نفس العمر على طول امتدادها لبعض الكيلومترات
مبدا التماثل المستحاثي
الطبقات الرسوبية ذات نفس المحتوى المستحاثي لها نفس العمر .
مبدأ التحيين .
نفس الظروف ونفس  الوسط الذي عاشت فيه الكائنات الحية قديما تعيش فيه مثيلاتها حاليا.
أنواع التأريخ الجيولوجي .
التأريخ النسبي
هو نسب طبقة رسوبية الى عصر من العصور الجيولوجية اعتمادا على المستحاثات الطبقاتية التي تحتوي عليها .
التأريخ  المطلق
هو حساب عمر الصخور بالسنوات اعتمادا على العناصر الإشعاعية النشاط التي تحتوي عليها مثل اليورانيوم238 . و الكاربون 14  .  
الدورة الرسوبية    
تشتمل الدورة الرسوبية على أربعة مراحل و هي الحت ، النقل ، الترسب  و التصخر  .
 في مكان ما يحدث الحت  والنقل عندما  تبرز القارة  أي يتراجع   البحر و يحدث الترسب في هذا لمكان  عندما يغمره الماء أي أثناء التجاوز البحري   . إن حدود اليابسة  مع البحر غير ثابتة بل حدثت  حركات البحر خلال الأزمنة الجيولوجية هذه الحركات تسمى التجاوز و التراجع البحري .
التراجع البحري:
هو انسحاب البحر عن قارة لمسافة عدة كيلومترات و بورز قارة   خلاله يحدث الحت و النقل .
التجاوز البحري :
هو تقدم البحر وغمره لقارة لمسافة عدة كيلومترات اثناءه يتم الترسب .
لننجز تمارين الصفحة  118-117


 الموارد المائية

مقدمة :
ا الماء ضروري لحياة الإنسان والحيوانات والنباتات . فما هي أشكال الماء في الطبيعة ؟ ما هي الأخطار التي تهدده ؟ كيف يمكن أن نساهم في الحفاظ على الماء وجودته ؟
   I – أشكال الماء
   1 – الحالات الفزيائية للماء :
يتميز الماء بوجوده  في الطبيعة في ثلاث حالات فيزيائية :
–         صلب : الجليد والثلوج والبرد ..
–         سائل : الأنهار والآبار والبحار والمياه الجوفية …
–         غاز : بخار والضباب …
  2 – تحولات الماء
  بفعل تغير عاملي الحرارة والضغط تتغير الحالة الفزيائية للماء من الحالة  السائلة إلى الحالة الغازية ومن الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة 
3  – دورة الماء في الطبيعة 
تحت تأثير تغير درجة الحرارة يتبخر الماء في البحار والبحيرات  ويتم  النتح في الغابات… فتتشكل الغيوم (غاز) و السحب وعندما تكون الظروف ملائمة  تتساقط الأمطار أو الثلوج  أو البرد ( صلب) .
تجري مياه هذه التساقطات على سطح الأرض ومنها ما يتسرب إلى جوف الأرض لتعود في الأخير إلى البحار والمحيطات مشكلة دورة مائية . جزء من هذه المياه (السطحية والجوفية) يستعملها الإنسان والنباتات والحيوانات ..فيتحول         من    جديد إلى غاز عبر النتح  أو التنفس أو التبخر
جزء من هذه المياه تبقى على شكل جليد خاصة في المناطق الباردة …
4 – المدخرات المائية في الطبيعة:
تتنوع المدخرات المائية في الكرة الأرضية من حيث حجمها وأهميتها. ويمثل الجدول الآتي حجم مخزون المياه

أشكال الماء
 النسبة ب %
المحيطات والبحار
 97,2
جليد قطبي – ثلوج – أنهار جليدية (المياه المجمدة)
2,1
المياه الجوفية
0,6
البحيرات والمجاري المائية
0,01
بخار الماء والغيوم (ماء الغلاف الجوي )
0,001
مياه التربة
 0,0001

تمثل المياه العذبة أقل من ثلاثة  في المئة
5 – المياه الجوفية :
5-1  نفاذية ومسامية الصخور 
المسامية هي حجم الفراغ بين حبيبات الصخور . وتتغير المسامية من صخرة إلى أخرى.   (الرمل أكثر نفاذية من الطين )
5- 2 المياه الجوفية مخزونة في الصخور
يتسرب (يترشح) جزء من المياه السطحية نحو الطبقات الصخرية العميقة  ويتموضع في مستوى الحملماء حيث يحتل المسام والشقوق الموجودة في الصخور.عندما يترشح الماء في الصخرة يأخذ ثلاثة أشكال :
–         الماء  الانجذابي  وهو الماء الذي ينساب إلى الأسفل ويغذي الآبار والعيون .
–         الماء  الشعيري  وهو القابل للامتصاص من طرف النباتات ,
–         الماء المرطب وهو ماء يلتصق بشدة على سطح الحبيبات أو داخلها (غير قابل للامتصاص)
4- 3 السدائم
السديمة هي كتلة مائية توجد بالحملماء.  والحملماء هي صخور نافذة للماء توجد بها كتلة مائية .بفعل الجاذبية يترشح  الماء في الصخور النفوذة حتى يصل إلى طبقة صخرية غير نافذة للماء فيتجمع ,يوجد نوعان من السدائم : سديمة مزَوُُُدة  ( nappe libre)  وسديمة حبيسة (nappe captive  )
– السديمة المزودة لها مناطق التزويد يترشح عبرها الماء , و المستوى التغمازي داخل الحملماء
– السديمة الحبيسة (artésiennes ) تكون حبيسة بين كتلتين صخريتين غير نافذين  للماء  و يكون المستوى التغمازي فوق سقف الحملماء
– المستوى التغمازي (niveau piézometrique) للسديمة  هو المستوى الذي يمكن أن يصعد إليه الماء عند حفر بئر فيها .

II الحوض المائي :
1-    معنى الحوض المائي :
تتجمع مياه التساقطات ،ومياه المنابع في شكل مسيلات ومجاري مجمعة تنتهي في نهر أو بحيرة أو بحر أو سديمة … وتشكل المنطقة التي تحتوي على هذه الشبكة المائية حوضا مائيا.
مثال  (حوض زيز – حوض ملوية – أم الربيع –الساقية الحمراء – حوض درعة – حوض سبو) ويمكن وضع خريطة الموارد المائية التي تحدد مختلف الأحواض المائية .
2 – خصائص الحوض المائي :
يتميز كل حوض مائي بمساحته وموارده المائية وساكنته وحجم أراضيه المسقية وأراضي الرعي والغابات المتواجدة به .
توجد مشاكل في الأحواض المائية ينبغي الحرص عليها والنبؤبها والبحث عن حلول لها ، منها التنافس على الماء  وتوزيعه خاصة في مجال السقي ، وتوفير المياه الصالحة للشرب للساكنة والماشية …
إذن  الماء ثروة , ينبغي الحرص على تنميتها وتدبيرها أي التوازن بين توفير الماء واستهلاكه والحفاظ على جود ته .
III- الأخطار التي تهدد الماء :
الماء نعمة من الله وثروة طبيعية لايمكن الاستغناء عنها لكنه تهدده عدة مخاطر منها :
1 – التبذير والإسراف في استعمال الماء
التزايد السريع للسكان  واستعمال الماء في عدة مجالات ( الفلاحة والصناعة والمنزل) أدى إلى تزايد حاجة الإنسان للماء , فالاستعمال غير المعقلن للماء يؤدي إلى النقص في حجم الموارد المائية ويسبب عدة مشاكل منها النزاعات بين القبائل وغلاء المعيشة (تراجع الأراضي المسقية) ، ونضوب المياه الجوفية  وانتشار الأمراض …
وتبذير الماء يتجلى في  عدة سلوكات  منها: ترك الصنبورمفتوحا أثناء غسل الأسنان – غسل السيارة باستعمال الخرطوم – وجود تسرب في قنوات المياه – الإفراط في السقي  خاصة إذا كانت المياه جوفية  ….
2 – تلوث الماء :
يعتبر الماء ملوثا عندما يشكل خطورة على الإنسان أو الحيوانات أو البيئة  , أو غير صالح لتلبية متطلبات القطاعات  التي تحتاجه .
تلوث الماء ناتج عن عدة عوامل (معظمها ناتج عن تصرفات غير معقلنة  ) منها :
–         تصريف شبكات التطهير في الأنهار والبحار مباشرة .
–         طرح نفايات المعامل والمصانع  في المطارح  والأنهار دون معالجتها .
–          نفايات البواخر . وناقلات النفط  والحوادث التي تتعرض لها (المد الأسود )…
–         الإشعاعات النووية .- الزئبق …
كل هذه العناصر تؤدي إلى ظهور أوبئة ونفوق الحيوانات  والأسماك والنباتات .
3 – الجفاف والكوارث الطبيعية:
بفعل تغيرات المناخ والنحباس الحراري عرفت عدة مناطق في العالم الجفاف مما أدى إلى ظهور مجاعة في عدة مناطق كالصومال ومالي ..كما ظهرت الفياضانات والزلازل التي أدت إلى كوارث طبيعية كما حدث في اليابان وباكستان .ففي باكستان مثلا تم ضياع أراضي صالحة للزراعة أصبحت مملوءة بالحصى والجلاميد …
VI – جودة الماء والإجراءات الوقائية والعلاجية
1 – جودة الماء :
تتغير جودة الماء حسب كمية ونوعية العناصر الموجودة  و الذائبة  فيه (مواد كيميائية وجراثيم ). وتتغير  صلاحية الماء للشرب حسب مستخلصاته الجافة (أي وزن ما بقي بعد تبخر كامل للماء) .
رداءة الماء
جيد
متوسط
دون المتوسط
رديء
غير صالح
مستخلصات جافة mg/l
 0- 500
500- 1000
1000-2000
2000-4000
4000- 8000

2 – معالجة الماء الصالح للشرب  
لكي يكون الماء صالحا للشرب و ذا جودة  تتم معالجته في محطات خاصة عبر عدة مراحل حسب مصدرها
–         مياه جوفية يتم تطهيرها مع إضافة الكلور أو ماء جافيل ,
–           مياه الأودية والبحيرات والسدود يتم تطهيرها ومعالجتها حسب مراحل متتالية ومعقدة (انظر الوثيقة)
-          تنقية المياه المستعملة
يمكن استثمار المياه المستعملة  بعد معالجتها , في عدة مجالات كالسقي ,يتم معالجة المياه المستعملة في محطات خاصة كما هو مبين في الوثيقة التالية : أنظر الصفحة الموالية .
V- خلاصة :
الماء ضروري للحياة يهدده نقص في الموارد والجفاف والتلوث . والافراط في استعماله . للحفاظ عليه ينبغي نهج سلوك إيجابي بالاستعمال المعقلن مع حسن تدبيرهوالعمل على نشر الوعي بأهمية الماء وخطورة قلته والتبذير في تضييعه أو تلوثه

69 commentaires:

  1. hhhh hada a7ssan maw9i3 dial dorousse

    RépondreSupprimer
  2. شكرا على الجهد المبدول

    RépondreSupprimer
  3. malk hmar ahya tfoooo 3la gens kif dayr e5555555

    RépondreSupprimer
  4. merci bcp pour ça et ntmanaw matbakhloch 3lina hitach stafadna bzaf shal 3lina hta l hifd et merci autre fois

    RépondreSupprimer
  5. شكرا جزيلا على المجهودات المبذولة فقط اريد ان انبهك لتصحيح خطأ ورد في مفتاح التصنيف الحيوانات غير ذاتية التغذية اما النباتات فهي كائنات ذاتية التغذية لانها تنتج مادتها العضوية بنفسها انطلاقا من الماء والاملاح المعذنية وثنائي اكسيد الكربون بوجود الضوء واليخضور

    RépondreSupprimer
  6. merci Bc doross mchrohine mz1 chokrane bzf ana chi dross 3ade fhmthum db =]

    RépondreSupprimer
  7. احسن موقع للمراجعة

    RépondreSupprimer
  8. شكرا جزيلا و جازاكم الله خيرا.و أطلب من كل واحد استفاد من هده الدروس ترك تعليق مشجع لصاحب هدا المجهود.أعيد شكري و تشجيعي لك أيها الأخ العزيز.

    RépondreSupprimer
  9. و الله احسن موقع للمراجعة شكرا شكرا جزيلا

    RépondreSupprimer
  10. رااااااااااااااااااااااااااااائع وشكرا جزييييييييييلا

    RépondreSupprimer
  11. شكرا جزيلا على الجهود المبدولة

    RépondreSupprimer
  12. شكراااااااااااااااااااااااااااااا جزييييييييييييييييييييييييييييلا

    RépondreSupprimer
  13. sa et bout et merci

    RépondreSupprimer
  14. شكرا جزيلا هناك اشخاص يعايرون هدا المقوقع لكن حسابهم عند الله العلم نور والجهل عار

    RépondreSupprimer
  15. ana fouzia adlani kanbghi mehdi boukhbza bzaaaaaaaaf ana wyah kansknou flbatimat f Errachidia boutalamin

    RépondreSupprimer
  16. chokran bzaaaaaf kan had lmaw9ii3 zwiiin sstafdt ktiiir ktiiir

    RépondreSupprimer
  17. مجهود رائع شكرا جزيلا

    RépondreSupprimer
  18. عمل مشكور والله يجازيك وسحقا للحاسين

    RépondreSupprimer
  19. جزاك الله خيرا و رحم الله من علمك

    RépondreSupprimer
  20. mawdo3 rai3 walakin machi 3lachh knt kan9alb

    RépondreSupprimer
  21. ححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح

    RépondreSupprimer
  22. اعجبني ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    RépondreSupprimer
  23. MéRcii 3liKom 7Babi

    RépondreSupprimer
  24. جزاك الله خيرا واحسن اليك

    RépondreSupprimer
  25. انا تلميدة الاستاد صالح بمؤسسة السنابل بتطوان و اشكره على المجهود القيم

    RépondreSupprimer
  26. يا ليتني عرفت هذا الموقع من أول السنة لكنت حصلت نقطا جيدة في الفروض

    RépondreSupprimer
  27. جزاكم الله الف خير درو س في المستوى .رائع اتمنى لكم كل التوفيق لست جديدة في ميدان التعليم لهذا اجد
    عملكم شاملا لجميع المضامين المطلوبة من الاستاذ.اعانكم الله ووفقكم في مسيرتكم التعليمية.

    RépondreSupprimer
  28. جزاكم الله الف خير درو س في المستوى .رائع اتمنى لكم كل التوفيق لست جديدة في ميدان التعليم لهذا اجد
    عملكم شاملا لجميع المضامين المطلوبة من الاستاذ.اعانكم الله ووفقكم في مسيرتكم التعليمية.

    RépondreSupprimer
  29. موقع قيم ومفيد بارك الله فيكم

    RépondreSupprimer
  30. chokrane bzafe 3la hade lma3lomate

    RépondreSupprimer
  31. أحببت هذه الدروس كثيرا شكرا

    RépondreSupprimer
  32. الدرس مفيد جدا شكرا
    جزاكم الله خيرا

    RépondreSupprimer
  33. جزاكم الله خيراMerci bzf

    RépondreSupprimer
  34. شكرا لك على هده الدروس الدي استفدنا منها

    RépondreSupprimer
  35. فهد الاطلس28 avril 2016 à 23:07

    ممتاز ممتاز والله

    RépondreSupprimer
  36. just I like this but I don't love it because Ilove Youssef

    RépondreSupprimer
  37. o firrah dars dial al mawared lmaiah

    RépondreSupprimer
  38. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  39. merci beaucoup j'ai eu besoin de ces leçons

    RépondreSupprimer